كيفية تركيب كاميرات المراقبة

 



خطوات تركيب وإعداد نظام كاميرا CCTV


  • تخطيط نظام الدوائر التلفزيونية المغلقة
  • أين تضع كاميرات المراقبة؟
  • رسم مخطط للمنزل والحديقة
  • شراء مجموعة CCTV أو مكونات فردية؟
  • اتخاذ قرار بشأن مساحة تخزين المُسجل
  • الأدوات التي تحتاجها لتركيب الدوائر التلفزيونية المغلقة
  • كيف يتم توصيل نظام الدوائر التلفزيونية المغلقة معًا
  • كيفية إعداد عقار لتركيب الدوائر التلفزيونية المغلقة؟
  • كيفية تشغيل كابلات الدوائر التلفزيونية المغلقة
  • توصيل كابل الشبكة من جهاز DVR إلى جهاز توجيه الإنترنت
  • كيفية تركيب كاميرات المراقبة
  • تركيب جهاز DVR
  • توصيل شاشة CCTV بجهاز DVR
  • اختبار نظام الدوائر التلفزيونية المغلقة واستكشاف الأخطاء وإصلاحها
  • إعداد DVR/NVR والتكوين
  • إعداد الشبكة للاتصال بالإنترنت

تخطيط نظام الدوائر التلفزيونية المغلقة



"من خلال عدم الاستعداد، كنت تستعد للفشل."
– يعد التخطيط والإعداد لبنيامين فرانكلين أمرًا أساسيًا لتثبيت نظام CCTV الخاص بك بنجاح.

في هذا القسم نغطي:

أين تضع كاميرات المراقبة؟
رسم مخطط للمنزل والحديقة
أين تضع كاميرات المراقبة؟
أولا، تحتاج إلى تقييم مكان وضع كاميرات الدوائر التلفزيونية المغلقة الخاصة بك.

رسم مخطط للمنزل والحديقة



إنه مفيد جدًا عند تحديد مكان وضع كاميرات المراقبة لرسم مخطط تخطيطي لممتلكاتك مثل الرسم أدناه. يوضح هذا قبل البدء المكان الذي يجب وضع الكاميرات فيه لتحقيق أقصى قدر من الأمان وفعالية نظام CCTV.

شراء مجموعة CCTV أو مكونات فردية؟

تأتي مجموعة CCTV مع كل ما تحتاجه لتثبيت CCTV وهي جاهزة للاستخدام على الفور، ومع ذلك، هناك العديد من عيوب مجموعات CCTV. عادةً ما يستخدمون كابلات جاهزة بطول 18 مترًا كحد أقصى. هناك قيود على أن يكون DVR (مسجل الفيديو الرقمي) أو NVR (مسجل فيديو الشبكة) على بعد 18 مترًا فقط كحد أقصى من الكاميرات وهذا غالبًا لا يكون مثاليًا. هناك عيب في الكابلات المصنوعة مسبقًا حيث أنك ستحتاج إلى عمل ثقب أكبر في الحائط نظرًا لأن الكابلات تحتوي بالفعل على موصلات. نحن بحاجة إلى كابل 75 أوم والكابلات الجاهزة عادة لا تكون قادرة على ذلك. في الليل، عندما يتم تنشيط الرؤية الليلية، يلزم وجود تيار أعلى (أمبير) لتشغيل مصابيح LED الموجودة على الكاميرا، ولا يمكن للكابلات الجاهزة توفير التيار المطلوب لهذه المصابيح، مما يؤدي إلى مصابيح LED خافتة ولقطات CCTV أكثر قتامة.

لا يتم توفير أنظمة CCTV الاحترافية أبدًا كمجموعة، لذا توصي Techcube بشراء مكونات فردية. المجموعات مخصصة لأنظمة مستوى الدخول وتحتوي بشكل عام على مكونات ذات جودة رديئة. تأتي هذه المجموعات مزودة بمنتجات لا تحمل علامة تجارية وغير معروفة على نطاق واسع، وبالتالي يكون الدعم صعبًا. غالبًا ما شهدت Techcube منتجات بدون علامات تجارية، وهناك مشكلة أخرى تتعلق بها وهي أنه من الصعب تحديد المنتج وبالتالي دعمه وصيانته. لذلك، بدلاً من توفير المال، عادةً ما ينتهي الأمر بالعميل بالتغيير إلى كاميرا ذات علامة تجارية ومسجل فيديو رقمي وما إلى ذلك.

شراء المكونات الفردية له العديد من المزايا، بما في ذلك أنه يمكنك شراء ما تحتاجه بالضبط لتركيب CCTV وظروفه، ويمكنك شراء المكونات الفردية بما يتماشى مع ميزانيتك. كما أن الكاميرات، على سبيل المثال، لها عدسات مختلفة لأغراض مختلفة، مسافة قريبة ومسافة أطول. في حالة تركيب الكاميرا في موضع منخفض، يمكن استخدام كاميرا الجسم المضادة للتخريب بحيث لا يمكن تخريب الكاميرا، ويحتفظ نظامك بسلامته. يمكنك مزج جودة الكاميرات ومطابقتها. أحيانًا باستخدام كاميرا 4K وللمناطق الأخرى باستخدام كاميرات 2K وللمناطق الأخرى باستخدام 1080p HD. لذلك، يمكنك تقليل تكاليف الكاميرات ذات المواصفات المنخفضة حيث لا تكون الجودة العالية ضرورية تمامًا. يمكنك أيضًا شراء كاميرات ذات أشكال مختلفة لأغراض مختلفة، على سبيل المثال أشكال الرصاصة والقبة. علاوة على ذلك، يمكنك اختيار كاميرات ملونة مختلفة مثل الأبيض أو الأسود أو الرمادي لتتناسب مع اللون المحيط، على سبيل المثال، تحت النوافذ المصنوعة من خشب البلوط أو بالقرب من المزاريب السوداء، يمكنك اختيار كاميرا سوداء. لمعرفة المزيد حول كيفية عمل كاميرات المراقبة، يرجى قراءة منشورنا حول شرح CCTV .

مع مجموعة CCTV، يكون نظام توصيل كابلات الفيديو والطاقة عبارة عن كاميرا واحدة وصندوق توصيل واحد. هذه يجب أن تكون مقاومة للعوامل الجوية. يمكن أن تبدو صناديق الوصلات قبيحة كما هو موضح في الصورة أدناه. باستخدام نظام CCTV المخصص، يمكنك استخدام حلقة أساسية على الكاميرات التي تحافظ على الكابلات مرتبة ومرتبة كما هو موضح في الصورة أدناه.



كاميرا CCTV وصندوق التوصيل




كاميرا CCTV مع حلقة القاعدة


يمكنك شراء شاشة CCTV بأي حجم أو استخدام جهاز تلفزيون. بالنسبة لنظام 4K، ستحتاج إلى 4K DVR/NVR وكاميرات 4K وتلفزيون 4K. بالنسبة للكاميرات بدقة 1080 بكسل، استخدم تلفزيونًا عالي الدقة قياسيًا.


مع مجموعة CCTV، يعتمد مصدر الطاقة للكاميرات على عدد الكاميرات. تحتوي المجموعة على مصدر طاقة على غرار الكمبيوتر المحمول، بحيث يمكن لأي شخص العبث به وإيقاف تشغيله. عند شراء مكونات فردية، فإن الاختيار المناسب لتشغيل الكاميرات هو مصدر طاقة "صندوقي" مع مفتاح قفل، ويمكن توصيله مباشرة بمحفز المصهر.


صندوق إمدادات الطاقة CCTV



نمط الكمبيوتر المحمول الدوائر التلفزيونية المغلقة إمدادات الطاقة

عادةً إذا كنت تستخدم كاميرات IP، فاستخدم كابل Cat 5 أو Cat 6 (لطول أكثر من 300 متر) والذي يأتي في صناديق بطول 305 مترًا.

بالنسبة للكاميرات التناظرية عالية الدقة، استخدم كابل البندقية (RG59 Twin، للطاقة والفيديو معًا). يتم توفير هذا في لفات من 100 متر.




كابل كات 5 وكات 6




كابل الدشات


اتخاذ قرار بشأن مساحة تخزين المُسجل

عند شراء نظام CCTV، تحتاج إلى تخطيط وحساب عدد أيام التسجيل التي تحتاجها. اطلب من شركة CCTV الخاصة بك المساعدة في هذا الشأن.

ستأتي مجموعة CCTV بسعات محددة مسبقًا لمحرك الأقراص الثابتة، بينما إذا قمت بزيارة متجر CCTV واخترت محرك الأقراص الثابتة كجزء من مكونات CCTV الفردية الخاصة بك، فيمكنك اختيار حجم القرص الصلب بشكل أكثر دقة ليناسب احتياجاتك. بمجرد تحديده، سيقوم متجر CCTV بتوصيل القرص الصلب بمسجل الفيديو الرقمي بدلاً من توفيره كوحدات منفصلة. تأتي معظم المجموعات بدون محرك أقراص ثابتة وتحتاج إلى شراء هذا بشكل منفصل وتثبيته على مسجل الفيديو الرقمي، الأمر الذي قد يكون مشكلة.


الأدوات التي تحتاجها لتركيب كاميرات المراقبة


  1. سُلُّم
  2. حافر كهربائي
  3. لقم الثقب - بما في ذلك لقم البناء
  4. مفك كهربائي للخدمة الشاقة
  5. مفكات صغيرة
  6. قلم رصاص وقلم
  7. شاكوش
  8. أداة تجعيد BNC
  9. متجرد الكابلات
  10. القاطع وسكين ستانلي
  11. كماشة
  12. نظارات السلامة والخوذة والأحذية
  13. مجموعة قضبان الكابلات وصنابير الأسماك لتغذية الكابلات في الأماكن الصعبة
  14. شريط كهربائي لربط الكابلات بالقضيب
  15. تسميات لوضع علامة على الكابل
  16. المقابس الخام
  17. عداد كهرباء لفحص الكهرباء
  18. شاشة اختبار الفيديو لتوصيلها مباشرة بالكاميرا، لضبط زاوية الكاميرا
  19. أداة اختبار الشبكة

    كيف يتم توصيل نظام الدوائر التلفزيونية المغلقة معًا




    كيفية إعداد عقار لتركيب الدوائر التلفزيونية المغلقة؟

    أولاً، عليك أن تقرر مكان الاحتفاظ بجهاز DVR/NVR. على سبيل المثال، يمكن أن يكون في الدور العلوي أو المكتب أو بالقرب من التلفزيون. يجب أن يتم تشغيل الكابلات من الكاميرات إلى DVR/NVR ويجب أن يتم تشغيل كابل الإنترنت من DVR/NVR إلى جهاز توجيه الإنترنت. عليك أن تفكر في كيفية القيام بذلك لتقليل رؤية الكابلات. يقول فيمال، مالك Techcube، "أوصي بالاحتفاظ بمسجل الفيديو في الدور العلوي أو في الطابق الأول حيث توجد غرف بحيث لا يمكن العبث بالكابلات بسهولة - إذا تم تخزينها في الأعلى، فلن يتمكن المجرم من الوصول بسهولة إلى الدور العلوي".

    على عكس مجموعة CCTV، حيث يتم إنهاء الكابلات مسبقًا بموصلات، فإن تصنيع الكابلات يسمح بحفر ثقب صغير في الجدران للكابلات، حيث لا توجد موصلات على الكابل في هذه المرحلة.

    قم بإجراء مسح لتحديد موقع الكاميرات للحصول على أفضل رؤية لحماية الممتلكات الخاصة بك. وتماشيًا مع ذلك، قم باختيار موقع كل كاميرا. الحد الأدنى من المتطلبات هو وضع الكاميرات على ارتفاع 10 أقدام على الأقل لمنع العبث بها بسهولة. بعد ذلك، انتقل إلى داخل المبنى وحدد الخيار الذي يكون فيه الكابل من الكاميرا إلى مسجل الفيديو الرقمي أقل وضوحًا. كلما كان الكابل مخفيًا، كان ذلك أفضل للأمان.

    ثم تحتاج إلى التحقق من وجود أي أنابيب أو كابلات داخل الجدار باستخدام كاشف متعدد للكابلات / الأنابيب. ثم نقوم بحفر ثقوب في الحائط من الداخل إلى الخارج. بمجرد الانتهاء من حفر الثقوب ووضع الكابلات، في نهاية العملية، استخدم مادة مانعة للتسرب من السيليكون لإغلاق الحفرة لمنع دخول الماء إلى العقار. يأتي مانع التسرب بمجموعة متنوعة من الألوان وهو متاح في متاجر الأعمال اليدوية.


    كاشف متعدد للكابلات/الأنابيب


    كيفية تشغيل كابلات الدوائر التلفزيونية المغلقة

    بمجرد حفر الثقوب في الجدران، تصبح جاهزًا لتشغيل الكابل في جميع أنحاء نظام CCTV. قم بإخفاء الكابل حيث يمكنك ذلك، وإذا كان الكابل خارجيًا للممتلكات، فاستخدم القناة لتحسين الأمان وطول عمر الكابل.


    بالنسبة للكابل داخل المبنى، أو للمناطق المغطاة بالسجاد، ضع الكابل أسفل السجادة، أو إذا كانت ألواح الأرضية أو الأرضيات الخشبية أو الخرسانية، استخدم الكابلات لوضع الكابل بالقرب من لوح الحواف أو أعلى الجدار أو بالقرب من السقف/التغطية.


    إذا كنت تستخدم كاميرات IP، فيلزم وجود كابل Cat 5 أو Cat 6. إذا كنت تستخدم كاميرات تناظرية عالية الدقة، فستحتاج إلى الاتصال بكابل BNC وموصل DC للحصول على الطاقة. هناك أنواع قليلة من موصلات BNC: 3 قطع من موصلات BNC هي الأكثر استخدامًا وهناك أنواع أخرى تسمى BNC 2 قطعة، BNC ملتفة ومثبتة BNC. يستخدم المحترفون قطعة BNC 3، لأنها أكثر صلابة وقوة، ولكنك تحتاج إلى أداة تجعيد BNC لتوصيل الموصلات بالكابل. يمكن للمبتدئين استخدام نوع BNC الملتوي والمسمار لأنه سهل الاستخدام، ولا تحتاج إلى أداة تجعيد.



    موصل BNC مكون من 3 قطع



    موصل BNC مكون من قطعتين


    تطور BNC على الموصل



    برغي BNC على الموصل


    بمجرد اكتمال نهاية الكاميرا، انتقل إلى الطرف الآخر من الكابل بجوار جهاز DVR. سيتم استخدام نفس الموصل في كلا الطرفين. بالنسبة للكاميرا التناظرية عالية الدقة، قم بتوصيل كابل إمداد الطاقة بالكاميرا.

    بالنسبة لكاميرات IP، يمكن توفير ما يصل إلى 16 قناة (16 كاميرا) على مسجل فيديو رقمي (NVR) مزود بمنفذ POE للشبكة المدمج (الطاقة عبر الإيثرنت). إذا كانت هناك حاجة إلى أكثر من 16 قناة، فيمكن إضافة مفاتيح POE، حيث أن NVR لديه القدرة على تشغيل 16 كاميرا فقط.


    توصيل كابل الشبكة من جهاز DVR إلى جهاز توجيه الإنترنت


    قم بتشغيل كابل إيثرنت للشبكة (Cat 5 أو Cat 6) من DVR إلى جهاز توجيه الإنترنت. إذا كنت بحاجة إلى كابل قصير المدى، فإن كابل إيثرنت عادي للكمبيوتر سيكون كافيًا، ولكن للتشغيل الأطول، ستحتاج إلى شراء الكابل وموصلات RJ45 وتجعيد طرفي الكابل وإضافة موصلات. يرجى الاطلاع على مخطط الاتصال أدناه.


    تنسيق الألوان لتوصيل جهاز التوجيه بجهاز DVR


    كيفية تركيب كاميرات المراقبة

    • حدد أهدافك وكن واضحًا بشأن ما تحاول تحقيقه. على سبيل المثال، هل تريد أن تغطي كاميرا CCTV مدخل منزلك أو مساحة أكبر أو منطقة معينة.
    • بناءً على أهدافك، اختر موقعًا وارتفاعًا للكاميرا.
    • ثم ضع علامة بقلم رصاص على مكان وضع البراغي الثلاثة للحامل الذي يأتي مع الكاميرا.
    • ثم قم بثقب ثلاثة ثقوب للبراغي وأدخل سدادة خام، ثم قم بتركيب الدعامة ثم قم بتوصيل الكاميرا.
    • اتصال كاميرا CCTV: يقع الكابل الذي قمنا بتشغيله في القسم السابق بالقرب من الكاميرا التي قمت بتثبيتها للتو. بالنسبة لكاميرات IP، قم بتوصيل Cat 5 أو Cat 6 بالكاميرا، وبالنسبة للكاميرات التناظرية عالية الدقة، قم بتوصيل كابلات الفيديو والطاقة بالكاميرا. ثم قم بتوصيل الطرف الآخر من كابل الكاميرا بجهاز DVR/NVR. بمجرد توصيل الكاميرا بجهاز DVR، كرر نفس الإجراء مع الكاميرات الأخرى.

    تركيب جهاز DVR

    بعد تركيب الكاميرات وتوصيلها، قم بما يلي:

    قم بإخراج جهاز DVR أو NVR من الصندوق.
    قم بإزالة غطاء جهاز DVR عن طريق إزالة البراغي.
    قم بتوصيل كابل الطاقة والبيانات من DVR/NVR إلى القرص الصلب.
    قم بإغلاق وتأمين علبة مسجل الفيديو الرقمي (DVR).
    قم بتوصيل جهاز DVR بمقبس الطاقة ثم قم بتشغيل DVR.

    توصيل شاشة CCTV بجهاز DVR
    ثم قم بتوصيل شاشة CCTV بجهاز DVR وقم بتشغيل الشاشة. يوصى بتوصيل الشاشة عبر HDMI للحصول على دقة أعلى وجودة أفضل. وبدلاً من ذلك، استخدم اتصال VGA.

    اختبار نظام الدوائر التلفزيونية المغلقة واستكشاف الأخطاء وإصلاحها
    بمجرد توصيل كل شيء وتشغيله، يجب أن تشاهد صور الكاميرا على الشاشة. ستكون شاشة مقسمة، لذا إذا كان لديك أربع كاميرات فسترى أربع صور، واحدة لكل كاميرا.

    إذا لم تشاهد أي صور للكاميرا، فإن أول شيء يجب التحقق منه هو أن مصدر طاقة الصندوق قيد التشغيل ومتصل بشكل صحيح.

    إذا رأيت صورًا لبعض الكاميرات ولكن ليس لبعض الكاميرات الأخرى، فتحقق من التوصيلات ومقاطع الشبكة وموصلات RJ45 لكاميرات IP وموصلات BNC للكاميرات التناظرية عالية الدقة.

    إذا لم تكن هناك صورة للكاميرا، فتحقق من توصيل كابلات الطاقة بشكل صحيح، هل تم توصيل الموجب والسالب بالطريقة الصحيحة؟

    إذا كان لا يزال لا يعمل، فتحقق مما إذا كان الكابل تالفًا - اختبره باستخدام شاشة اختبار الفيديو المزودة بوظيفة الاستمرارية. يمكن تشغيل الكاميرا باستخدام شاشة اختبار الفيديو نفسها ومن ثم يمكن توصيل كابل الفيديو الخاص بالكاميرا مباشرة بشاشة اختبار الفيديو، لذلك إذا تم تشغيل الكاميرا ويمكنك رؤية الصورة على شاشة اختبار الفيديو فهذا يعني أنه الكاميرا تعمل بشكل جيد. إذا لم يتم تشغيل الكاميرا ولم تكن هناك صورة، فهذا يعني أن الكاميرا معيبة، لذا تحتاج إلى استبدالها.

    إذا رأيت صورة على شاشة اختبار الفيديو الخاصة بالكاميرا المعنية حيث لا يمكنك رؤية الصورة على شاشة DVR، فهذا يعني أن الخطأ موجود في الفيديو أو كبل الطاقة المتصل بمسجل الفيديو الرقمي. إذا كانت كاميرا IP، فيمكنك استخدام أداة اختبار الشبكة أو في بعض الأحيان تكون أداة اختبار الشبكة مدمجة في شاشة اختبار الفيديو نفسها. إذا لم يعمل الكابل، قم بإعادة تجعيد كلا الطرفين. إذا كان لا يزال لا يعمل، فاستبدل الكابل. إذا كنت تستخدم كابل بندقية تناظري للكاميرا عالية الدقة، فيمكنك الاختبار باستخدام جهاز اختبار الكابل المحوري، وإذا كان هناك خلل، فأعد تجعيد كلا الطرفين، وإذا كان لا يزال لا يعمل، فاستبدل الكابل.

    ثم يجب أن تكون جميع صور كاميرا CCTV مرئية.



    جهاز اختبار الفيديو CCTV




    أداة اختبار الشبكة




    إعداد DVR/NVR والتكوين


    عندما تظهر جميع صور الكاميرا، تكون جاهزًا لإعداد DVR/NVR.

    سيظهر معالج إعداد مسجل الفيديو الرقمي (DVR) تلقائيًا عند تشغيل المسجل وسترى المعالج على الشاشة وستستخدم ماوسًا متصلاً بمسجل الفيديو الرقمي (DVR) للتنقل في النظام. ثم:




    اختر البلد


    ضبط التاريخ والوقت وإعدادات التوقيت الصيفي

    اختر اسم المستخدم وكلمة المرور

    ضبط ميزات التسجيل، على سبيل المثال الإطارات في الثانية (FPS) وتسجيل الحركة وما إلى ذلك

    تهيئة القرص الصلب

    بمجرد الانتهاء من ذلك، قم بضبط السطوع والإخفاء وما إلى ذلك لمنع تسجيل ممتلكات الجيران أو الطريق العام.

    إعداد الشبكة للاتصال بالإنترنت

    تحتاج إلى توصيل مسجل الفيديو الرقمي بالإنترنت إذا كنت تريد مشاهدة لقطات كاميرا CCTV على جهاز كمبيوتر أو جهاز لوحي أو هاتف ذكي. يتيح ذلك أيضًا تحميل اللقطات إلى السحابة حيث يمكن تخزينها وبثها إليك في أي مكان في العالم حيث يتوفر لديك اتصال بالإنترنت.




    للمستخدمين المتقدمين الذين يعرفون عن الشبكات

    • إعدادات عنوان IP الثابت، قم بتعيين عنوان IP محلي وبوابة وDNS.
    • بمجرد تعيين عناوين IP للأجهزة، قم بتسجيل الدخول إلى جهاز التوجيه وافتح المنافذ على جدار حماية جهاز التوجيه.
    • في حالة استخدام عنوان IP ثابت خارجي من مزود الخدمة أو DNS ديناميكي من شركة خارجية، قم بتسجيل DNS.
    • بمجرد تسجيل DNS، قم بتنزيل تطبيق DVR من Google Play أو App Store
    • في التطبيق، قم بإضافة تفاصيل عنوان IP ثابت أو ديناميكي.
    • أدخل رقم المنفذ واسم المستخدم وكلمة المرور في التطبيق.
    • بمجرد الاتصال، سيعرض التطبيق صور كاميرا CCTV.


    • يقول Vimal من Techcube إنه "من الأفضل، إذا أمكن، استخدام الإعدادات المتقدمة، حيث سيكون البث أسرع وجودة الصورة أفضل على الأجهزة. والسبب هو أن الإعداد الأساسي P2P (نظير إلى نظير) يتصل بالخادم السحابي الخاص بالشركة المصنعة، والذي بدوره يتدفق إلى أجهزتك. لذا، على سبيل المثال، قد يكون الخادم السحابي موجودًا في الصين وبالتالي يتم بثه ببطء، بينما مع الإعدادات المتقدمة، يتم بث اللقطات مباشرة من مسجل الفيديو الرقمي بدلاً من السحابة إلى جهازك، لذلك يكون الأمر أسرع بكثير.
    • ومع ذلك، إذا كان لديك اتصال إنترنت ضعيف جدًا، فستكون سرعة التحميل وسرعة التنزيل بطيئة في كل من إعدادات نظير إلى نظير الأساسية والإعدادات المتقدمة.
    • للمستخدمين الأساسيين
    • استخدم DHCP وسيقوم جهاز التوجيه بتعيين عنوان IP للجهاز.
    • يمكن استخدام شبكة P2P - عند استخدامها، سيعرض لك مسجل الفيديو الرقمي رمزي QR على الشاشة - رمز QR الأول مخصص للتطبيقات التي سيتم تنزيلها والاتصال بمتجر التطبيقات أو Google Play.
    • بمجرد تنزيل التطبيق، سيطلب منك إضافة جهاز يسهل القيام به.
    • يحتوي رمز QR الثاني على رقم تسلسلي أو s/n وبمجرد مسحه ضوئيًا وإدخال اسم المستخدم وكلمة المرور، ستظهر جميع صور كاميرا CCTV على التطبيق.


    Next Post Previous Post
    No Comment
    Add Comment
    comment url